ادخل موقعنا الجديد
ادخل موقعنا وشارك معنا http://www.elpadia.com/

ادخل موقعنا الجديد


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصحيح مفاهيم خاطئة عن تبييض الاسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر العرب
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الاوسمة الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
المذاج :
علم بلـــــــــــــــدى :
ذكر
عدد المساهمات : 533
نقاط : 2178416647
ادخل موقعنا الجديد .www.s-3rab.com : 2
تاريخ الميلاد : 10/04/1985
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 33
الموقع : موقع اهل البادية
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: تصحيح مفاهيم خاطئة عن تبييض الاسنان   الأحد ديسمبر 06, 2009 6:31 am

السلام عليكم ورحمة الله

بينما كنت اتجول في عالم الانترنت لفت انتباهب هذا الموضوع القيم جدا بما يحويه من معلومات هامه عن التبيض وباسلوب مبسط جدا للمتلقي ..احببت ان انقله لكم مع بعض الاضافات :-

احب ان اوضح بعض المفاهيم الخاطئه للجميع
من الاعلام وعن ما يدرج بين العامه عن:

أنظمه وطرق تبييض الاسنان:


مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض المستخدم.


الاسنان المراد تبييضها نوعان:

السليمه و المعالجه الاعصاب

بالنسبه للاسنان السليمه الخاليه من التسوس والغير معالج عصبها، فأن انواع التبييض كما يلي:

1. تبييض يتم عمله في عيادة الاسنان:
إن تبييض الاسنان في عيادة طبيب الأسنان يستغرق مدة تتراوح بين 30-60 دقيقه خلال الزيارة الواحدة وهي أسرع وسائل تبييض الأسنان!

لا حاجه فيها إلى تخدير. لحماية الفم واللثه وتجنب تأثير مواد التبييض عليها يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الاسنان لان الماده المستخدمه في التبيض ماده حارقه ..


وبعدها يتم طلاء الاسنان بمحلول كيميائي يتضمن عنصر أكسيدي- سأتحدث عنه لاحقا-، ويمكن استخدام ضوء خاص الليزر لتنشيط هذا العنصر, وللحصول على أفضل النتائج يمكن أن يتم تبييض الأسنان بدرجة أكثر من ماهو مطلوب وذلك لأن الاسنان تصبح داكنة بعض الشيء مع مرور الزمن وعادة قد تحتاج عملية التبييض في عيادة الطبيب إلى مابين زيارتين وعشر زيارات. وليس من المستبعد ان تصبح الاسنان حساسه بعد عملية التبييض .أن التقنية الليزرية الجديدة لتبييض الأسنان تعطيها لونا أكثر بياضا بثماني درجات على الأقل.


2. تبييض يتم عمله في المنزل وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.


أ‌) يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان (طبعه للأسنانimpression) ويتم تصنيع اطار او قالب مناسب لشكل اسنانك بحيث لا يلامس اللثه كما يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض.


توصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية،بعدها توضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم ارتداؤه بالفم لمدة ساعتين خلال اليوم أو خلال ساعات النوم لمدة أسبوعين.


ان المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج وبتوصيات طبيب الأسنان المختص. سوف يقوم طبيب الاسنان بالاشراف الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها..


ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك.


يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم. مشكلته انه قد يمتد للثه و يسبب التهابات حاده اذا لامست الماده اللثه.



ج)قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.


د) يوجد منتج على شكل فرشاه مثل المناكيير او اللب جلوس يحتوي على الماده المبييضه ويدهن كل السن على حدا وبرأيي الخاص هذا اسلم نوع ولا تتأثر اللثه (هذا رأي كاتب الموضوع اما انا فأفضل قطع التبيض اللاصقه )



ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟

فترة التبييض :
تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه، ولكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( أقل من ساعة). بالاضافه ان بعض المستهلكين يتحمس ويزيد من المده المطلوبه فتتأثر الاسنان!!

الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف .



التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.



هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟


إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.

حاولي اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.



ماهي المواد المبييضه وكيف تعمل؟

أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية:


1. أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - 1- 10%وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي (نجد ان نسبة البيروكسايد فيه اقل من النوع المسنخدم لدى طبيب الاسنان )


2. أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide 2- 35%- وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.


يعتبر "بايروكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide." العنصر الفعال المستخدم في معظم عمليات تبييض الأسنان، وهو مركب لطيف لا يؤذي الأسنان لكنه (قد يؤذي اللثه )


ويتألف كيماويا من الماء مع ذرة إضافية، فالتركيب الكيماوي للماء هو H2O، أما التركيب الكيماوي لـ "بايروكسيد الهيدروجين" فهو .H2O2 وهذا التركيب يدخل الى طبقتي المينا وعاج الأسنان، وعندما يصل البايروكسيد الى الطبقات المذكورة، فانه يتحول الى ذرات غير مستقرة تقوم بتحطيم ذرات المواد الصبغية التي تلطخ الأسنان، مما يساعد على تفتيح لون السن.


هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها.


ولايستحسن استعمال المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي لاتتطلب وصفة من الطبيب رغم قلة كلفتها يجب القيام بعملية التبييض تحت اشراف طبيب الأسنان بعد القيام بالفحص والتشخيص اللازمين

ما هي مخاطر تبييض الأسنان؟

هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان


الأولى: هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد.
الثانية: التهاب اللثة!


التهاب اللثة: غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض وفي بعض الحالات يسبب امراض مزمنه في اللثه اذا كانت سابقا ملتهبه!


للتقليل من حساسية الأسنان:

استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassium Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم).


معاجين الأسنان المبيضة :


تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة (بالضبط مثل سكراب البشره) ومواد كيميائية مبيضة.

معاجين الأسنان المبيضة لا تبييض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان. (هذه المعاجين تعتمد في اسلوبها على كحت السن اي ازالة طبقه منه وليس تبيضه بمعنى التبض حيث انها تحتوي على 1% hydrogen peroxide وهي نسبه قليلة جدا )


إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبييض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.



لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص. ولا ينصح استخدامه في الحالات التالية:

-العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.



-الأسنان الحساسة: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة.


-أثناء الحمل أوالرضاعة.


-التهابات أو أمراض اللثة او في حالات انحسار اللثه.


-وجود حشوات أو تيجان أو جسور على الاسنان الاماميه:


لا يمكن تبييض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.



-الأسنان الداكنة جدا والملونه بالوراثه:

يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أو لا يمكن تبييضها بتاتا.


يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .

- الاسنان التي تحتوي على بقع بيضاء



-التوقعات الخيالية:


تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.



ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد؟


لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر.
الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.



إن غالبية عمليات التبييض يدوم تأثيرها من عام واحد إلى ثلاثة أعوام، ويمكن لبعضها أن يدوم لفترة أطول لمن يحافظ عليه.



هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟


1: تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.


2: فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان ذات اللون الغامق، كالتوت، القهوة، صلصة الصويا، الشاي والكولا.‏



3: ويستحسن أيضا تجنّب تناول الكثير من الفواكه الحمضية التي تحوي على الحمض الذي يفسد بياض الأسنان ولمعانها


إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب (الشفاط) و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.


اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.



4: عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمته، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة


بالنسبه للاسنان المعالج عصبها و المتلونه بالوراثه او مصبوغه من الداخل:



1. المعالج عصبها:


يمكن لطبيب الاسنان وضع الماده المبيضه داخل العصب و هي ستطلق نفسها ببطئ مع التبييض الخارجي المعتاد.
وهنا يمكن استخدام تقنيه جديده الا وهي غاز الاوزون لتسريع تفاعل الماده المبييضه داخل العصب المعالج.


الدراسات لاتزال قائمه عن استخدام الاوزون للاسنان الطبيعيه السليمه، وجدير بالذكر هنا ان استخدام غاز الاوزون هو تقدم حضاري جديد في طب الاسنان لقتل البكتيريا في الفم و منع و ايقاف التسوس،



2. الاسنان المتلونه بالوراثه او الزائد بها الفلور (داخلية المنشأ):



علاج التصبغات يكون بإضافة طبقة تجميلية على السطوح الخارجية للأسنان الملونة الإمامية، التي تظهر للعيان عند التكلم والابتسام، كما تستخدم هذه العلاجات اايضا لسد الفراغات البسيطه بين الاسنان الاماميه


وهذه الطبقة إما أن تكون:


composite( الحشوه البيضاء- المطابقه تماماً للون الطبيعي للأسنان)، ويتم تطبيقيها خلال جلسة علاجية واحدة،


-من ceram icوهذا يحتاج إلى جلسات عدة وتستلزم ازاله طبقه من الميليمترات من السن الاصلي للاستعاضه عنها بتركيبه السيراميك وتلصق بماده خاصه (وهي الافضل من وجة نظري)

: وهو نوعان:

أ) تغطيه الوجهه الخارجيه للسن بطبقه رقيقه تسمى (Veneer)

ب) تغطيه كامل السن من الامام والخلف بتاج ذو اللون المطلوب (مثل نظام التلبيسات)


وكلها تحتاج الى عنايه خاصه منك بعد العلاج للمحافظه عليها.



في الكثييييير من حالات تلون الأسنان التي تحدد أسبابها بدقة تتم معالجتها بشكل سليم و نحصل على نتائج جيدة جداً.


لذا ينصح بمراجعة طبيبة الأسنان من أجل التشخيص الدقيق للحالة، وتحديد السبب الحقيقي لهذا التلون والبدء بالعلاج الأمثل وفق الطريقة التي تراها مناسبة لذلك.




احذرووووووووووووا


لاحظت وصفات عجيبه لتبييض الاسنان طرحت ومنها فرك الليمون على الاسنان، الليمون ماده حامضيه تذيب طبقه المينا الحاميه للأسنان و تزيد فرصه الحساسيه و التسوس و التلون ايضا


كل الشكر لكاتبة الموضوع يعطيها العافيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بالنسبه للاسنان المعالج عصبها و المتلونه بالوراثه او مصبوغه من الداخل:



1. المعالج عصبها:


يمكن لطبيب الاسنان وضع الماده المبيضه داخل العصب و هي ستطلق نفسها ببطئ مع التبييض الخارجي المعتاد.
وهنا يمكن استخدام تقنيه جديده الا وهي غاز الاوزون لتسريع تفاعل الماده المبييضه داخل العصب المعالج.


الدراسات لاتزال قائمه عن استخدام الاوزون للاسنان الطبيعيه السليمه، وجدير بالذكر هنا ان استخدام غاز الاوزون هو تقدم حضاري جديد في طب الاسنان لقتل البكتيريا في الفم و منع و ايقاف التسوس،



2. الاسنان المتلونه بالوراثه او الزائد بها الفلور (داخلية المنشأ):



علاج التصبغات يكون بإضافة طبقة تجميلية على السطوح الخارجية للأسنان الملونة الإمامية، التي تظهر للعيان عند التكلم والابتسام، كما تستخدم هذه العلاجات اايضا لسد الفراغات البسيطه بين الاسنان الاماميه


وهذه الطبقة إما أن تكون:


composite( الحشوه البيضاء- المطابقه تماماً للون الطبيعي للأسنان)، ويتم تطبيقيها خلال جلسة علاجية واحدة،


-من ceram icوهذا يحتاج إلى جلسات عدة وتستلزم ازاله طبقه من الميليمترات من السن الاصلي للاستعاضه عنها بتركيبه السيراميك وتلصق بماده خاصه (وهي الافضل من وجة نظري)

: وهو نوعان:

أ) تغطيه الوجهه الخارجيه للسن بطبقه رقيقه تسمى (Veneer)

ب) تغطيه كامل السن من الامام والخلف بتاج ذو اللون المطلوب (مثل نظام التلبيسات)


وكلها تحتاج الى عنايه خاصه منك بعد العلاج للمحافظه عليها.



في الكثييييير من حالات تلون الأسنان التي تحدد أسبابها بدقة تتم معالجتها بشكل سليم و نحصل على نتائج جيدة جداً.


لذا ينصح بمراجعة طبيبة الأسنان من أجل التشخيص الدقيق للحالة، وتحديد السبب الحقيقي لهذا التلون والبدء بالعلاج الأمثل وفق الطريقة التي تراها مناسبة لذلك.




احذرووووووووووووا


لاحظت وصفات عجيبه لتبييض الاسنان طرحت ومنها فرك الليمون على الاسنان، الليمون ماده حامضيه تذيب طبقه المينا الحاميه للأسنان و تزيد فرصه الحساسيه و التسوس و التلون ايضا


كل الشكر لكاتبة الموضوع يعطيها العافيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ادخل على منتدانا الجديد

http://www.elpadia.com/vb
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


للتواصل معى

اميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والتلفونات موجودة على الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.allaa.com
hamsa
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى :
المذاج :
علم بلـــــــــــــــدى :
عدد المساهمات : 4
نقاط : 28881008
ادخل موقعنا الجديد .www.s-3rab.com : 10
تاريخ الميلاد : 25/08/1984
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفاهيم خاطئة عن تبييض الاسنان   الثلاثاء مارس 02, 2010 2:26 am

الله يعطيكي الف الف
عااااافية على المجهوووود

تحياااااتى
همسة
chord.sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح مفاهيم خاطئة عن تبييض الاسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادخل موقعنا الجديد :: منتديات للاسرة والطفل :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: