ادخل موقعنا الجديد
ادخل موقعنا وشارك معنا http://www.elpadia.com/

ادخل موقعنا الجديد


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الحصان الأصيل

اذهب الى الأسفل 

مارأيــــــــــــــك فى الموضوع
1 ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
2 جيد
0%
 0% [ 0 ]
3 متوسط
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
صقر العرب
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الاوسمة الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
المذاج :
علم بلـــــــــــــــدى :
ذكر
عدد المساهمات : 533
نقاط : 2178416647
ادخل موقعنا الجديد .www.s-3rab.com : 2
تاريخ الميلاد : 10/04/1985
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 33
الموقع : موقع اهل البادية
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: ما هو الحصان الأصيل   الإثنين فبراير 08, 2010 2:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا الحصان هو أحد أجمل الخيول في العالم وخصوصاً في ميادين السباق، وله رأس جميل رائع متموضع فوق عنق رشيق وكتفين رائعتين وخصر عميق، وقوائم قوية وعظام متينة. وقد تطورت هذه السلالة في إنكلترة من تزاوج الأحصنة الشرقية مع الأفراس الوطنية، وقد استطاع هواة السباق إنتاج أفضل نوع يريدونه، وهو هدفهم الوحيد، إذ أنه أسرع حصان سباق في العالم، ويعتقد أن أجداد هذا الحصان تنحصر في ثلاثة أحصنة قديمة هي (بيلي تورك) المستورد عام 1689م و(دارلي العربي) المستورد عام 1705م، و(الغودولفين العربي) المستورد عام 1728م، وهذه الأجداد الثلاثة انتجت حصان هيرود، وإكلبس وما تشيم، وهي سلالات راقية وهامة. وتصدر الخيول الإنكليزية إلى جميع أنحاء العالم حيث يكثر سباق الخيل.
صفاته
الراس
وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة، ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء متناسبا في الجسم.
وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف والفم واللسان والجحفلة
الأذنان أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما على التعب والإرهاق والعجز.
والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ، فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.
قال أمرؤ القيس
له اذنان يعرف العتق منهما كسامع مذعورة وسط ربرب

الناصية
هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ، ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.
ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا ولا مفرطا في الكثرة.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة
وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين يحافضون علية اشد المحافظة.
فال أمرؤ القيس
وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشرالجبهةفي الجبهة
سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة. واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.

العينان
يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب) سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما وبعدهما عن الاذن
.
الجذع أو الجفرة
الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره وتجلّده ، وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ، خاليا من الدهن ، متناسق الصدر
يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ، وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر. المنكب

هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ، وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ، معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)
<الغارب او الكاهل او الحارك
هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ، يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل ولكن دون دهن .

المحزم
يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.

الظهر أو الصهوة
ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ، ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ، قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما مع تحدب الكفل
قال المثل العربي
ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز
قال المتنبي
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب





الحصان الأصيل
هذا الحصان هو أحد أجمل الخيول في العالم وخصوصاً في ميادين السباق، وله رأس جميل رائع متموضع فوق عنق رشيق وكتفين رائعتين وخصر عميق، وقوائم قوية وعظام متينة. وقد تطورت هذه السلالة في إنكلترة من تزاوج الأحصنة الشرقية مع الأفراس الوطنية، وقد استطاع هواة السباق إنتاج أفضل نوع يريدونه، وهو هدفهم الوحيد، إذ أنه أسرع حصان سباق في العالم، ويعتقد أن أجداد هذا الحصان تنحصر في ثلاثة أحصنة قديمة هي (بيلي تورك) المستورد عام 1689م و(دارلي العربي) المستورد عام 1705م، و(الغودولفين العربي) المستورد عام 1728م، وهذه الأجداد الثلاثة انتجت حصان هيرود، وإكلبس وما تشيم، وهي سلالات راقية وهامة. وتصدر الخيول الإنكليزية إلى جميع أنحاء العالم حيث يكثر سباق الخيل.




صفاته
الراس
وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة، ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء متناسبا في الجسم.
وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف والفم واللسان والجحفلة
الأذنان أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما على التعب والإرهاق والعجز.
والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ، فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.
قال أمرؤ القيس
له اذنان يعرف العتق منهما كسامع مذعورة وسط ربرب

الناصية
هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ، ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.
ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا ولا مفرطا في الكثرة.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة
وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين يحافضون علية اشد المحافظة.
فال أمرؤ القيس
وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشرالجبهةفي الجبهة
سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة. واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.

العينان
يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب) سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما وبعدهما عن الاذن
.
الجذع أو الجفرة
الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره وتجلّده ، وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ، خاليا من الدهن ، متناسق الصدر
يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ، وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر. المنكب

هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ، وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ، معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)
<الغارب او الكاهل او الحارك
هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ، يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل ولكن دون دهن .

المحزم
يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.

الظهر أو الصهوة
ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ، ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ، قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما مع تحدب الكفل
قال المثل العربي
ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز
قال المتنبي
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ادخل على منتدانا الجديد

http://www.elpadia.com/vb
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


للتواصل معى

اميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والتلفونات موجودة على الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.allaa.com
ابو رقية
عضو جديد
عضو جديد


الاوسمة الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
المذاج :
علم بلـــــــــــــــدى :
عدد المساهمات : 57
نقاط : 29061069
ادخل موقعنا الجديد .www.s-3rab.com : 10
تاريخ الميلاد : 06/01/1982
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الحصان الأصيل   الأربعاء أبريل 07, 2010 8:11 pm

مشكوووووووووووووووووووور على جهدك الوفير ودا طبعا الصقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر العرب
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الاوسمة الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
المذاج :
علم بلـــــــــــــــدى :
ذكر
عدد المساهمات : 533
نقاط : 2178416647
ادخل موقعنا الجديد .www.s-3rab.com : 2
تاريخ الميلاد : 10/04/1985
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 33
الموقع : موقع اهل البادية
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الحصان الأصيل   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ادخل على منتدانا الجديد

http://www.elpadia.com/vb
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


للتواصل معى

اميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والتلفونات موجودة على الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.allaa.com
 
ما هو الحصان الأصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادخل موقعنا الجديد :: منتديات اهل البادية :: منتدى الابل والخيل والمقناص-
انتقل الى: